التزلج على الرمال
التزلج على الرمال


رياضات عشاق الصحراء

التزلج على الرمال رياضة قادمة من الحضارة الفرعونية 

ريم الزاهد

السبت، 11 مارس 2023 - 11:58 م

    
لم تخف أى رياضة عن أجدادنا الفراعنة، حتى الرياضات التى ظهرت مؤخرا، فالبرجوع إلى أصولها نجد بصمة فرعونية أصيلة بها، يقال أن أصول التزلج على الرمال نشأت فى مصر منذ أيام الفراعنة، حيث كانوا يتزلجون إلى أسفل الكثبان على قطع من الألواح خشبية.


«التزلج على الرمال» هى إحدى الرياضات التى تمارس على ألواح التزلج وهى شبيهة برياضة التزلج على الجليد ، لكنها تمارس على الكثبان الرملية بدلا من الجبال الثلجية. ولهذه الرياضة متابعون فى جميع أنحاء العالم وخصوصاً فى المناطق الصحراوية والمناطق الساحلية التى تحتوى على الكثبان الرملية الساحلية.


و يكون التزلج عبر منحدرات الكثبان الرملية حيث تكون أقدام المتزلجين مربوطة بألواح التزلج ، بينما يفضل بعضهم استعمال ألواح بدون رباط، ويمكن ممارسة التزلج على الرمال على مدار العام، بينما التزلج على الجليد فيكون خلال مواسم محددة بالسنة، وخاصة فى فصل الشتاء فهو الأنسب لها.


وتتكون معظم ألواح التزلج على الرمال الصغيرة terrain sandboard، والتى تمتاز أيضا بوزنها الخفيف من رقائق الخشب الصلب ، بينما ألواح التزلج « كاملة الحجم full size تتكون من الخشب والألياف الزجاجية والبلاستيك المركب. وأحياناً يمكن استعمال قاعدة ألواح التزلج الثلجية على الكثبان الرملية الأكثر انحدارا.


قال «ريك جونسون» المختص فى مجال الألواح الثلجية والرملية، ويحمل الرقم القياسى العالمى لموسوعة جينيس للسرعة على ألواح التزلج الرملية أن أفضل الأماكن للتزلج فى مصر تتواجد فى بحر الرمال العظيم بالقرب من واحة سيوة فى صحراء مصر الغربية، كثبان القطانية التى تبعد ساعة ونصف بالسيارة من القاهرة إلى الواحات البحرية، كثبان الصفراء وحدوده المتواجدة ما بين مدينة دهب ودير القديسة كاثرين فى سيناء.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة